التكاليــف الجماعيـــة

نشاط (2) / مدخل النظم والتصميم التعليمي

ضعي الرقم المناسب أمام كل عبارة فيما يلي :
الرقم
المفهوم
الرقم

1
التصميم التعليمي

6
مجموعة من المكونات المترابطة في كل واحد وبينها علاقات تفاعلية منظمة وعلاقات تبادلية مع النظم الأخرى بغرض بلوغ هدف أو مجموعة أهداف محددة
2
مدخل النظم
11
لا يقتصر التفاعل بين مكونات النظام الواحد فقط بل بين مكونات النظام – ككل واحد - والأنظمة الأخرى
3
التغذية الراجعة
9
النظام الذي يتأثر بأي نظم تحيط به ويؤثر فيها مثل الأجهزة داخل جسم الإنسان.
4
العمليات
12
النظام الذي لا يتأثر بأي نظم حوله ولا يؤثر أيضاً فيها مثل إجراء تجربة كيميائية
5
المدخلات الرئيسية
5
عناصر ضرورية لقيام النظام مثل المعلم والمتعلم
6
النظام
7
مؤشر لنجاح أو فشل النظام .
7
المخرجات
8
من أمثلتها في النظم التعليمية النظام السياسي والاقتصادي ,, وهي من ما يفرض على النظام .
8
المدخلات المحيطة بالنظام
4
تضم الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق وأساليب واستخدام الوسائل التعليمية، وكذلك تضم العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام.
9
النظام المفتوح
3
هي مؤشر  لمدى تحقيق الأهداف وإنجازها وتبين مراكز القوة ومواطن الضعف في أي مكون من مكونات النظام .
10
هدف علم التصميم التعليمي
1
أسلوب منهجي، وطريقة عملية في تخطيط، وتنفيذ، وتقويم أي عمل، أو نشاط لتحقيق أفضل مستوى من النتائج
11
من خصائص وسمات النظام
10
تصميم مواد تعليمية تتناسب واستعدادات واحتياجات وقدرات المتعلمين حتى تساعدهم في تحقيق الأهداف المنشودة
12
النظام المغلق
2
العلم الذي يبحث في إيجاد أفضل الطرق التعليمية الفعالة التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها وفق شروط معينة، لدى عينة محددة من الطلاب بما يتفق وخصائصهم الإدراكية، مع وضع تصور لهذه الطرق في أشكال ومخططات مقننة


ضعي علامة (صح) أو علامة (خطأ)  لكل عبارة مما يلي :


  •     مفهوم النظام مفهوم حديث (خطأ)
  •    المنظومة هي مجموعة من العناصر المتداخلة ليس بينها أي ترابط (خطأ)
  •    المدرسة والأسرة من الأنظمة المغلقة (خطأ)  
  •    النظام المفتوح هو النظام الذي لايؤثر ولا يتأثر بأي نظم أخرى (خطأ)
  •    النظام التعليمي نظام مغلق (خطأ ) 
  •     التفاعل في النظم يقتصر على مكونات النظام الواحد    ( خطأ )
  •    مخرجات النظام تعطي مؤشر لمدى نجاح أو فشل النظام ( صح )
  •    التغيرات التي تحدث في معرفة وأداء وسلوك المتعلم من عمليات النظام ( صح )
  •    التغذية الراجعة عنصر غير رئيسي من مكونات النظام (خطأ)
  •    المدخلات في النظام تعطي مؤشرات عن مدى تحقيق أهداف النظام (خطأ)
  •    يساعد مدخل النظم في تحديد مشكلات النظام التعليمي (صح)
  •    يهتم التدريس التقليدي بتحليل خصائص المتعلمين (خطأ)
  •    تستخدم الوسائل التعليمية في التدريس المنظومي كمعينات تدريس (خطأ)
  •    يساعد علم التصميم التعليمي على اتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين (صح )
  •    من مهارات التصميم التعليمي الرئيسية مهارات التحليل والتصميم والتنفيذ (صح )
  •    نماذج التصميم التعليمي تعد دليلاً للمعلم أثناء عملية التعليم  ( صح )
  •    نماذج التصميم التعليمي ذات مستوى واحد ( خطأ ) 
  •    الكون نظام  ( صح )
  •    الأنظمة محدودة ويمكن حصرها في الحياة  ( خطأ ) 
  •    التصميم التعليمي عملية ضرورية لتقليل التخبط والعشوائية  (صح ) 
  •    للتصميم التعليمي مجموعة من المهارات الفرعية إضافة للمهارات الرئيسية(صح)
ما الفرق بين التدريس المنظومي والتدريس التقليدي

   أوجه المقارنة
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي
الأهداف
 تتمركز حول المعلم بحيث يوصل المعلم المادة العلمية للطلبة .


      تتمركز حول المتعلم حيث تدور حول إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي والمستمر
   تحليل خصائص المتعلمين

لا يتم فيه مراعاة الفروق الفردية بينهم .



 يعتمد على معرفة خصائص المتعلمين وتلبية احتياجاتهم  لتقديم التعليم المناسب لهم ويراعي الفروق الفردية بينهم .

   اختيار المحتوى

  وضع المحتوى بغض النظر عن قدرات المتعلمين والفروق بينهم .
        محتوى يتناسب مع جميع        الأفراد ويتناسب مع اختلافاتهم .

     استراتيجيات التدريس

تتمحور حول المعلم فقط .




جعل المتعلم يشارك بشكل فعال في هذه الاستراتيجيات كأن يأخذ دور المعلم .

    الوسائل التعليمية

 لها صفة المعينات وليست عنصرا أساسيا .


    عنصرا أساسيا في عملية التدريس  ونفى عنها صفة المعينات .

التقويم
يكون ختامي ومعياره تحقيق الهدف التقليدي وهو إعطاء المعلم للمادة العلمية التي لديه

 يكون في جميع المراحل ، ومعيار الجودة والإتقان هو المعيار الأول 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق